الصناعات الخشبية في عمان.. إبداعٌ من جذور الأشجار

تعتبر الصناعات الخشبية، واحدة من أعرق الحرف التراثية العمانية التي فرضت نفسها ليس فقط على نطاق محلي، لكنها اتخذت أيضًا أصداء خليجية.

العماني استغل وفرة الأشجار وتنوعها في السلطنة ليوظفها في صناعات مختلفة منها الأبواب والنوافذ والمناديس وأيضًا صناعة السفن وغيرها من الصناعات الحرفية الخشبية.

يستخدم في هذه الحرفة الفنية الخشب المزخرف بالنحاس ومسامير ذهبية اللون، ومن أشهر أعمالها صناعة المناديس، وهو عبارة عن صندوق خشبي استخدمه الناس لحفظ حاجاتهم الثمينة سواء كانت ملابس أو أوراقًا أو نقودًا أو غيرها من المستلزمات الشخصية.

كما أن المناديس استخدمت كذلك لنقل مستلزمات العروس إلى بيتها الجديد إلى درجة أنّ البعض يرى في الأعراف والتقاليد العمانية أن العرس لا يكتمل إلا بمندوس العروس.

تبلورت هذه الصناعة منذ القدم، حيث كان القدماء يجلبون الخشب من الهند، وتترجمها أيديهم إلى هذه الصناديق الجميلة الموشاة بالزخارف المميزة للحرفي العماني من دون غيره.

أجود أنواع الأخشاب المستخدمة في هذه الحرفة هو خشب الساج الذي يتم استيارده من الهند، ويستخدم لصناعة السفن العمانية الكبيرة، وأبواب القلاع والحصون العماني.

في بعض الأحيان، تُستخدم أيضًا خامات الأشجار المحلية مثل أخشاب شجر السمر والعتم والليمون والسدر، وغيرها من الأشجار المشهورة في البيئة العمانية.