انطلاق مهرجان الحرف والصناعات التقليدية.. حرفة الأجداد وفخر الأحفاد

تحت شعار “حرفة الأجداد فخر الأحفاد”، انطلقت الدورة السابعة من مهرجان الحرف والصناعات التقليدية برعاية الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في مدينة العين، وذلك حتى الثالث عشر من نوفمبر المقبل.

يتيح المهرجان، الذي يُقام في سوق القطارة بمدينة العين، فرصة ذهبية لاستكشاف التراث الإماراتي من خلال باقة متنوعة من الفعاليات الثقافية والحفلات الموسيقية والورش التراثية والفنية، التي تناسب كل الفئات العمرية.

أهمية المهرجان تبدأ من موقعه الجغرافي، فمنطقة العين تحتوي على الموقع الإماراتي الوحيد المدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي على مستوى الدولة والمسجلة كممتلك ثقافي متسلسل يتكون من 17 موقعًا بما في ذلك واحاتها الست والمواقع الأثرية في هيلي وجبل حفيت وبدع بنت سعّود التي تعد شاهدة على وجود مجتمعات وحضارات تمتد منذ العصر الحجري الحديث قبل ثمانية آلاف عام تقريبًا وتعتبر مخزونًا معرفيًّا للأجيال القادمة والرابط الوثيق للانتماء للوطن.

كما سوق القطارة التراثي على وجه التحديد، يعتبر مدرسة تراثية للحرف والصناعات التقليدية ومركزا لتعزيز الهوية الوطنية وحفظ وترسيخ وصون الإرث الثقافي الذي تزخر به الدولة ومنطقة جذب سياحي تجسد التراث المحلي الأصيل الذي يحتضن موروثا شعبيًّا عريقًا.

وسوق القطارة التراثي من أقدم الأسواق الموجودة في مدينة العين ويقع في أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في مدينة العين الملقبة بمدينة الواحات، ويعود تاريخه إلى منتصف القرن العشرين، حيث أسسه المغفور له الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان وأعيد ترميمه للمرة الأولى عام 1976 ثم في عام 2013 من قبل دائرة الثقافة والسياحة.

تنظيم السوق يهدف إلى التحفيز على الابتكار والإبداع لدى الأسر المنتجة لتطوير منتجاتهم التراثية، وهو منصة مهمة للقاء الحرفيين بالجمهور المهتم بالصناعات التقليدية ليتيح الفرصة لتطوير مهاراتهم للتعبير عن الأصالة و مواكبة الحداثة.

يسهم سوق القطارة في التعريف بالتراث الثقافي العريق لإمارة أبوظبي والمنطقة والمحافظة على الحرف اليدوية الإماراتية التقليدية والترويج لها بما يضمن بقاءها واستدامتها على المدى البعيد وتشجيع الأبناء على تعلمها وتطوير منتجاتهم بما يتناسب مع متطلبات العصر كون الحرف والصناعات اليدوية ‏قطاعًا اقتصاديًّا، يسهم في تطوير وتوفير فرص عمل لشرائح كبيرة من المجتمع خصوصا النساء.

يضم السوق أربعة أقسام هي سوق الجمعة والسوق الخارجي وقسم المأكولات الشعبية وقسم ورش العمل/ ويطلع زائريه على أشكال الحياة التراثية الإماراتية سواء على صعيد أنواع المأكولات الشعبية أو الملابس التقليدية وصولًا إلى الحرف اليدوية والألعاب الشعبية، كما يتضمن عدة محلات تجارية تحتوي على بضائع متنوعة من المنتجات المحلية.

مهرجان الحرف والصناعات التقليدية يُسلط الضوء على أهمية الحرف والصناعات التقليديّة في التراث الإماراتي، وتعزيز الجهود التي يقوم بها ممارسو هذه الحرف من أجل صونها وإحيائها وتعليمها للأجيال القادمة باعتبارها مكونًا أساسيًّا للهوية الوطنية.

كما يساهم المهرجان في الترويج منطقة العين كوجهة سياحية ثقافية تراثية رائدة تستقطب جميع الفعاليات والمهرجانات المتنوعة المخصصة لترضي كافة الأذواق وجميع الفئات العمرية.

يفتح المهرجان نافذة للزوار للإطلاع على الحرف اليدوية الإماراتية، وذلك من خلال الرسومات التوضيحية والمسابقات وورش العمل التطبيقية.

كما يتيح للزوار فرصة ممارسة بعض هذه الحرف ومشاهدة العروض التقديمية بما في ذلك صناعة الفخار التقليدية والنسيج، ويضم أيضًا ‏عددًا من المسابقات المفتوحة مثل مسابقتي إعداد القهوة العربية والأكلات الشعبية والعروض الإماراتية التقليدية.

يقدم المهرجان برنامجًا متكاملاً من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتراثية التي تلائم كافة الأعمار ليشرك الأسرة كاملة في التفاعل مع التراث ومكوناته وفنونه.

الهدف من المهرجان هو زيادة الوعي بأهمية الصناعات التقليدية والدور‪ ‬الذي تمثله، ودعم ومساندة الأسر المنتجة المتخصصة في ممارسة الحرف والصناعات التقليدية، وتطوير منتجات الحرف والصناعات التقليدية بما يتلاءم مع الأسواق المعاصرة، بالإضافة إلى التعريف بالحرف والصناعات التقليدية المتوارثة بدولة الإمارات والعناصر التراثية الأخرى والترويج لها، مما يسهم في الترويج لمنطقة العين كوجهة سياحية وثقافية، والمساهمة في تسويق منتجات الحرف والصناعات التقليدية.