حرفة صناعة وحياكة المنسوجات اليدوية.. منصة أصالة تستعرض نموذج نساء البادية

تعتبر المنسوجات صناعة ذات مجال واسع وتخصصات مختلفة تضم العديد من المهن منها صناعة السجاد  والمفارش والجداريات والمساند والمخدات. كما يدخل في هذه الحرفة حياكة الملابس التراثية.

ومع أن صناعة النسيج قد تراجعت كثيراً بسبب التحضر ودخول المصانع المتخصصة والآلات الحديثة إلا أنه لا يزال ينتج الحرفي “المجرة” و”الرداعة” وهما عبارة عن فراش صغير، و”الهدر” وهو فراش طويل وعريض، و”البساط” وهو من الفرش وغالباً ما يكون أسود لونه، و”الخرج” وهو الحاوية الشهيرة التي تحمل الأمتعة على ظهور الأنعام، وكذلك “البطانة” التي تستخدم لتبطين بيوت الشعر من الداخل.

يعتمد الصناع، في الحصول على النسيج على مصدرين رئيسيين، وهما الألياف الطبيعية والألياف الصناعية، وتعتبر النباتات الطبيعية المصدر الأول والرئيسي لألياف النسيج، والتي استخدمها الإنسان كأول وسيلة لصناعة النسيج، ويعد القطن والكتان من أكثر النباتات استخداماً في النسيج وصناعة الملابس.

أما الألياف الصناعية تعرف أيضاً باسم (الألياف التركيبية)، وهي مجموعة من الألياف التي تتم صناعتها بالاعتماد على خليط من مكونات طبيعية، مثل: عجينة الخشب، وبقايا القطن، وغيرها من المواد الكيميائية الأخرى، ومن أنواعها: البوليستر، والنايلون، والأكريليك، وغيرها، وتعتبر من الألياف التي تتميز بسهولة استقبالها لألوان الأصباغ، وتستخدم في صناعة منسوجات الأثاث والمفروشات.

وتختلف المنسوجات باختلاف مادة النسيج، فمن المواد التي تستعمل للنسيج أيضا الصوف بأنواعه، وشعر الماعز، والوبر، والحرير. وكانت الألوان التي تستخدم طبيعية تستخلص من نباتات العرفج والعرجون والزهر والفيحاء.

شارك الفيديو على فيسبوك
شارك الفيديو على تويتر
شارك الفيديو عبر واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *